الأحد، 15 ديسمبر 2013

كيف تنشيء نقطة استعادة النظام بجدول تحدده أنت

create auto restore points - feature image
شرحت في مقال سابق كيف تحل بعض مشاكل جهازك بإنشاء نقطة استعادة النظام (System Restore)، وذكرت في هذا المقال أن الويندوز ينشيء نقط استعادة للنظام تلقائياً وكذلك تنشيء بعض البرامج نقطة استعادة للنظام قبل تثبيتها.
ولكن في بعض الأحيان، قد تلاحظ أن الويندوز لا ينشيء سوى نقطة استعادة واحدة وقد لا ينشيء أي نقطة استعادة على الإطلاق، مما يضطرك أن تنشئها يدوياً.  ماهي الأسباب التي تمنع الويندوز من إنشائها تلقائياً أو التي تجعلها تحذف بدون تدخل منك؟
توجد أسباب كثيرة سأذكر بعضها هنا:
- الويندوز ينشيء نقطة استعادة النظام التلقائية فقط في حالة أن الويندوز لا يقوم بأي عمل (أنت لا تعمل عليه).  الكثير يشغل جهازه ثم يعمل به ثم يطفئه مباشرة بعد انتهائه من العمل عليه.  في هذه الحالة، لن ينشيء الويندوز نقطة استعادة نظام تلقائية.
- جهازك (وخصوصاً أجهزة اللابتوب) تتحول لحالة الإطفاء المؤقت (sleep أو hibernation) مما لا يدع مجالاً للويندوز لعمل نقطة استعادة للنظام.
- برنامج الأنتي فايروس أو أي برامج أخرى تعمل في الخلفية مما يعطي انطباعاً للجهاز أنك لا زلت تعمل به مما يمنع الويندوز من إنشاء نقطة استعادة النظام.
- بعض برامج الأنتي فايروس تعطل خاصية نقطة استعادة النظام.
- قلة المساحة التي حددتها لنقطة استعادة النظام.
- عدم وجود مساحة خالية في الهارد دسك لإنشاء نقطة استعادة للنظام.
- خاصية نقطة استعادة النظام غير مفعلة أصلاً.
- عند عملك ببعض برامج تنظيف الهارد دسك، تقوم هذه البرامج بحذف نقاط استعادة النظام.
- عند مرور 90 يوم على إنشاء أي نقطة استعادة النظام، فإنها تحذف تلقائياً.
إذن هل هذا معناه أن تنشئها يدوياً بين الفترة والأخرى؟  أنا شخصياً أفضل الطريقة اليدوية ولكن توجد طريقة أخرى لتجعلها تلقائية بجدول تحدده أنت بدلاً من الاعتماد على الويندوز الذي قد وقد لا ينشئها.
الطريقة تعتمد على عمل جدولة مهام لملف فيجوال بيسك (حمله من هنا) ليعمل تلقائياً حسب جدول تحدده أنت باستخدام Task Scheduler الموجود في جميع إصدارات الويندوز 7.
ضع الملف الذي حملته في المسار التالي: C:\Users\yourname مع استبدال yourname بإسم حسابك (في هذا المثال، اسم الحساب هو Faisal)
قبل تكملة الشرح، يجب أن يكون لحسابك الذي تدخل به على الويندوز كلمة سر.  إن لم يكن لديك كلمة سر لحسابك، افتح الـ User Accounts من لوحة التحكم ثم اختر حسابك وأنشيء كلمة سر من هناك ثم تابع الشرح.  إن كان يوجد لحسابك كلمة سر بالفعل، تابع الشرح أيضاً.
من قائمة الـ Start افتح Accessories ثم System Tools ثم Task Scheduler
اضغط على Create Basic Task
اكتب إسماً مثل Auto System Restore ثم اضغط Next
اختر متى تريد لهذه المهمة أن تبدأ.  هنا اخترت أن تبدا أسبوعياً (Weekly) ثم اضغط Next
اختر التاريخ والوقت الذي تريدهما واختر يوم الأسبوع ثم اضغط Next
اختر Start a program ثم اضغط Next
اضغط زر الـ Browse واختر ملف wscript.exe الموجود في C:\Windows\System32 ثم اكتب C:\Users\yourname\SR.vbs في خانة Add arguments مع استبدال yourname بإسم حسابك
ضع علامة صح على Open the Properties dialog for this task when I click Finish ثم اضغط على Finish
في تبويب الـ General، اختر Run whether user is logged on or not وضع علامة صح على Run with highest privileges.  انتظر ولا تضغط OK
في تبويب الـ Settings، ضع علامة صح على Run task as soon as possible after a schedule start is missed مع الإبقاء على علامة الصح في الخانات كما هو موضح هنا.
اضغط OK وسيسألك عن كلمة السر الخاصة بحسابك.  اكتبها ثم اضغط OK
بعد ذلك سوف ينشيء النظام نقطة استعادة للنظام تلقائياً حسب الجدول الذي حددته أنت.
طبعاً يفضل دائماً أخذ صورة (Image) من الويندوز بين فترة وأخرى، ولكن استعادة النظام لنقطة سابقة يبقى حلاً أسرع ويفيد كثيراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;