الثلاثاء، 19 أغسطس، 2014

أفضل البرامج لقياس درجة حرارة قطع هاردوير الحاسوب و التدخل قبل فوات الأوان


مع حلول فصل الصيف، يعاني العديد من مستخدمي الكمبيوتر من ارتفاع درجة حرارة مكونات الجهاز، الشيء الذي قد يحدث توقف مباشر للكمبيوتر، و من أغلب التدابير التي يتم اتخادها : الفحص اليدوي للكمبيوتر و تنظيفه من الغبار و التأكد من عمل المروحة بشكل جيد، لكن ما لايعلمه العديد من المستخدمين؛ هو أن هناك مستشعرات مثبتة على اللوحة الأم، حيث تقوم بقياس درجات الحرارة بشكل دوري وهذا ما يفسر تغير سرعة المروحة إلى الحد الأقصى عند ارتفاع درجة حرارة الحاسب.
أفضل البرامج لقياس درجة حرارة قطع هاردوير الحاسوب و التدخل قبل فوات الأوان
استغل مجموعة من المبرمجين هذه الخاصية لصناعة برامج متنوعة تقوم بقياس درجات حرارة مكونات الكمبيوتر و إطلاع المستعمل عليها لكي يتدخل قبل وقوع خلل أو تلف بأحد هذه المكونات و خاصة معالج الكمبيوتر، اللوحة الأم، الرامات، القرص الصلب، الفيديو كارت ...
تختلف تفاصيل تسجيل درجات الحرارة من حاسب لأخر و ذلك بحسب توفر مستشعرات الحرارة و اختلاف قطع الهاردوير...
وفي ما يلي بعض هذه البرامج الخاصة بقياس درجات الحرارة و استخراج تفاصيل قطع الهاردوير الخاصة بحاسوبك.



#HWInfo
من بين أحسن البرامج التي تطلعك على كافة المعلومات المتعلقة بقطع الهاردوير بما  في ذلك تاريخ إصدارها و الشركة المصنعة و عتبة درجة الحرارة التي لا يجب تجاوزها والعديد من المعلومات القيمة الأخرى... يمكنك معرفة قيم درجة الحرارة بالمستشعرات عن طريق الضغط على أيقونة Sensors (أنصح الجميع بتجربته) .
HWInfo


#Speccy
برنامج خفيف الحجم بنسخة محمولة و أخرى للتثبيت، من شركة piriform المنتجة للبرنامج الشهير 
CCleaner يطلعك على معلومات مختلفة حول قطع هاردوير حاسوبك إضافة إلى درجات الحرارة لبعض منها لكنه لا يطلعك على درجات الحرارة الدنيا أو العليا التي لا يجب تجاوزها.Speccy


#CPUID HWMonitor
برنامج رهيب و مجاني متوفر لنواتي 64 و 32 بيت، يطلعك بالإضافة لدرجات الحرارة، على شدة التيار المار في القطع و الجهد و الحد الأدنى و الأقصى لهذه القيم.




#OCCT
لا يختلف كثيرا عن البرنامج السابق، لكنه يتميز بواجهة أنيقة إضافة إلى مجموعة من المنحنيات للقيم المسجلة و إمكانية عمل اختبار للمعالج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;