السبت، 24 مايو، 2014

هل من أضرار في استخدام الحاسوب المحمول وهو موصول بالكهرباء طول الوقت ؟


مثل معظم الأشياء في الحياة ،مجموعة من الأساطير ظهرت حول استخدام الكمبيوتر المحمول (أو أي جهاز محمول) متصلا بشكل مستمر بالتيار الكهربائي، وبعضها خاطئ تماما، ولكن البعض الآخر لا يمكننا ان نستهين به. آمل أنه بعد قراءتك لهذه التدوينة أن تكون سببا في مسح بعض الشكوك التي تدور في ذهنك :)
الوضع الشائع جدا، هو أننا حينما نصل للبيت بعد يوم من العمل أو الدراسة، لذا فإننا نقوم بتوصيل الكمبيوتر المحمول بالتيار الكهربائي حتى لو لم نكن بحاجة لاستخدامه. هذا و يكون هذا الحاسوب موصل بالكهرباء ساعات وساعات مع بطارية مشحونة بنسبة 100٪ . لهذا الكثير من الناس يعتقدون أن البطارية تتدهور بهذا الشكل. حسنا، هذا صحيح جزئيا، ولكن في الحقيقة، السبب الذي ينتج عن هذا الوضعية هو الذي يتحكم في نهاية المطاف في عمر البطارية وهذا السبب هو الحرارة !
وجود البطارية في جهاز كمبيوتر وهو متصل بالكهرباء هذا لا ينتج عنه أي ضرر وليس خطأ في حد ذاته ، لأن بطاريات الليثيوم المستخدمة في الحواسيب وكذلك في الهواتف الذكية يتم قطع الكهرباء عنها حينما تصل نسبة الشحن فيها إلى 100% . لذلك تبقى الحرارة هي السبب الرئيسي والعدو الأول لهذا النوع من البطاريات.
لذلك من أجل التغلب على هذا العدو فاليكم هذان السيناريوهين :
1 - تترك البطارية في مكانها طالما أن درجة حرارة الجهاز لا تتجاوز 40 درجة مئوية بالإضافة إلى كونها تدخر لنا عناء إزالة البطارية وتركيبها في الحاسوب كل مرة،بالاضافة أننا في حالة انقطاع التيار الكهربائي لن نفقد عملنا قبل حفظ كل شيء ( بل يمكنك العمل ساعة اضافية في هذه الحالة )
2- على سبيل المثال، عندما نلعب ، أو نقوم بمشاهدة الأفلام أو القيام بأعمال تحرير الفديوهات ، فمن الأفضل إزالة البطارية.وهذا الاجراء اجعله عادة في فصل الصيف الذي تكون فيه الحرارة عالية ، حتى تحفظ البطارية من التلف بسرعة وجعلها تدوم أطول.
مسألة البطارية معقد جدا، وخاصة بالنسبة لعدد الكبير من الخرافات التي تحوم حولها . إذا كنت تريد أن تقرأ أكثر عنها ، أوصيك بهذا  الموضوع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;